المستشار التركي والبرغماتية الأخلاقية

بيان صحفي

عمان – صدر عن دار نشر أزمنة الاردنية ودار نشر ايزنك للنشر بشكل مشترك كتاب ” المستشار التركي والبرغماتية الأخلاقية ” للكاتب والصحفي خليل العسلي والذي يتحدث فيه عن العلاقات التركية -العربية في الفترة التي تولى فيها الرئيس التركي السابق عبد الله غل رئاسة الجمهورية التركية من عام 2007-2014 وذلك من خلال سلسلة من الأحاديث مع السيد أرشد هورموزلو، كبير مستشاري الرئيس التي امتدت على مدى عام ونصف.

يعتبر هذا الكتاب الأول من نوعه في المكتبة العربية والذي يتناول العلاقات التركية -العربية من وجهة النظر التركية ومن أحد مهندسي تلك العلاقة مباشرة وهو السيد أرشد هورموزلو، المعروف في الأوساط العربية، ويتناول الأساس الذي ساهم بشكل كبير في التقارب العربي-التركي على صعيد الشعوب والحكومات والرؤساء. كما يغطى كتاب ” المستشار التركي” المرحلة الأولى مما يسمى بالربيع العربي والذي عصف بالمنطقة واثّر بشكل كبير على العلاقات التركية العربية.

يكشف الكتاب الكثير من الاسرار غير المكشوف عنها من قبل بكل ما يتعلق بالملف السوري والملف المصري والعراقي إضافة الى الملف البحريني والعديد من أمور منطقة الشرق الأوسط.

هذا الكتاب الذي يقع في 250 صفحة من القطع المتوسط يروي حكاية البرغماتية الأخلاقية التي تبنتها القيادة التركية وساهمت بشكل كبير في هذ الانفتاح العربي على تركيا وانفتاح تركيا على العالم العربي.

وكما قال السيد أرشد هورموزلو عن الكتاب ” لقد كان التقارب والحوار أملنا في إرساء علاقات متوازنة لا تسمح بالتدخل في الشؤون الداخلية وتعتبر كل بلد صغيرا كان أم كبيرا دولة ذات ندية نشعر إزاءها بالاحترام، ولا زال أملي معقودا على تغليب المنطق وشعور الحب والود بدل التنافر والكره.

ونريد أن نؤكد بأن هذا الكتاب يتناول بموضوعية العلاقات التركية -العربية انطلاقا من الإيمان العميق بضرورة التعرف على الاخر بدون احكام مسبقة، وانه قد حان الوقت لإعادة صياغة تلك العلاقة التي تمتد لعقود من الزمن شابها الكثير من التشوية والتخويف والتخوين، وبهذا فإننا ندعو الباحثين والأكاديميين الى المضي قدما في تناول هذا الموضوع خدمة للأجيال القادمة.

خليل العســـلي

Önceki İçerikİran’da Dışişleri Bakanı’na Karşı Protesto!
Sonraki İçerikTürkiye Bağdat’ta Şeyh Abdulkadir Geylani’nin Külliyesini ve Kerkük’te Kapalı Çarşıyı restore etti.